منتديات المخرج علي العذاري
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا ..




المخرج علي العذاري

منتديات المخرج علي العذاري ترحب بكم اجمل ترحيب ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا

منتديات المخرج علي العذاري

شروط انشاء المواضيع و الردود في منتديات المخرج علي العذاري / اجعل صفحاتها مليئة بالكلام المفيد والنافع لك ولغيرك /و اجعلها كمصدر للآخرين يطلعون على أفكارها ومعلوماتها وتكون لهم مصدر ثقافي ، ديني ، صوري ، متنوع ... تكون لهم خير استفادة ومعرفة ... وهي منتديات لكتابة يومياتكم وأجمل لحظاتكم ، وكل مايجول بخواطركم ... بشرط اللإلتزام بالتالي : 1 - يمنع وضع الصور والكلام الذي يتعلق بالحب والرومانسية . 2 - عدم التعرض الى اي من المذاهب الدينية بسوء . 3 - يمنع تحويل المنتديات الى صفحات دردشة . 4 - عدم استخدام العبارات والألفاظ الغير لائقة والتي تخل بالذوق العام . 5 - عدم الإساءة والتعرض للآخرين او اي كلام يجرح المقابل سواء من داخل او خارج المنتديات سواء بالتصريح او بالتلميح . 6 - الابتعاد عن الصور و الكلام المتعلق بالسياسة والطائفية . 7 - يمنع استخدام الصور المخله بالآداب ، والغير محتشمة . 8 - يرجى تجنب الردود السطحية مثل صباح الخير او تصبحون على خير او كيف الحال والى اخره والاقتصار فقط على المشاركات المفيدة . 9 - عدم وضع اليوتيوبات والمقاطع الصوتية الغير لائقة والمخالفة شرعا . 10 - اي عضو يكرر المخالفات / سوف يتم الغاء عضويته . 11 - يمنع وضع روابط لمنتديات . إن وجدت اي مشاركات مخالفة للقوانين ... سوف يتم حذفها من دون الرجوع لصاحب الموضوع . مع تحيات مدير المنتديات المخرج علي العذاري

مواقع التواصل الاجتماعي
 غوغل بلس علي العذاري

انستغرام علي العذاري

تويتر علي العذاري

فيس بوك علي العذاري

 صفحة علي العذاري

 صفحة علي العذاري

 مدونة علي العذاري

 يوتيوب علي العذاري

بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

الساعة
"منتديات المخرج علي العذاري" اليوم الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 4:51 am
مكتبة الصور


إعلانات تجارية

معاينة جميع الإعلانات


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
نائب المدير الاول
مشرف فني
محرر
نائب المدير الاول    مشرف فني  محرر
الدولة : لبنان
الجنس : انثى
احترام قوانين المنتديات :
الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 256
نقاط النشاط : 2156432752
السٌّمعَة : 689968
تاريخ التسجيل : 10/06/2015
العمر : 24
الموقع : لبنان المقاومة - بيروت - الضاحية الجنوبية
العمل/الترفيه : فن التصميم و الغرافيك
الاوسمة التي حصل عليها العضو :








معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

أسباب فقر الدم بعوز فيتامين ب12

في الخميس يونيو 02, 2016 2:33 am
أسباب فقر الدم بعوز فيتامين ب12





أسباب فقر الدم بعوز فيتامين ب12

#فقر_الدم

إن فقر الدم هو عبارة عن أي حالة يفتقر فيها الدم إلى خلايا الدم الحمراء الصحيّة السليمة أو إلى الهيموجلوبين، ويسبب هذا الخلل عدم قدرة الدم على نقل كميات كافية من الأكسجين لخلايا الجسم، مما يسبّب الشعور بالإرهاق، والذي يعتبر أحد أوضح وأهم أعراض فقر الدم بأنواعه (4).


هناك العديد من أنواع فقر الدم، والتي تختلف عن بعضها في الأسباب وطريقة العلاج، ويعتبر أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً فقر الدم بسبب نقص الحديد (4)، ومن أنواع فقر الدم الشائعة فقر الدم بعوز الفيتامين ب12، والذي يسمى بفقر الدم الخبيث، وذلك بسبب ما يرافقه من تضرر وتلف في الأعصاب (1).


الاحتياجات اليوميّة من فيتامين B12

في الجدول الآتي سيتمّ التّطرق إلى الاحتياجات اليوميّة من فيتامين B12 للأشخاص وذلك حسب الفئة العمريّة لكلّ منهم (1):

الفئة العمريّة الاحتياجات اليوميّة (ميكروغرام/اليوم)
الرُضّع 0-6 أشهر 0.4
الرُضّع 7-12 شهر 0.5
الأطفال 1-3 سنوات 0.9
الأطفال 4-8 سنوات 1.2
9-13 سنة 1.8
18 سنة فأكثر 2.4
الحامل 2.6
المُرضِع 2.8
(1)


امتصاص الفيتامين ب12

توجد غالبية فيتامين ب12 في الأغذية المرتبطة بالبروتينات، ولكي يتم امتصاصه يجب أولاً أن يتم تحريره من هذه البروتينات عن طريق هضمها، وبعد أن يتمّ تحريره يرتبط فيتامين ب12 ببروتينات R في المعدة؛ حيث تحمله هذه البروتينات إلى الأمعاء الدّقيقة التي تهضمها وتحرر الفيتامين منها، ويرتبط الفيتامين ب12 بعد ذلك ببروتين رابط خاص به تنتجه خلايا المعدة يطلق عليه اسم العامل الداخليّ، ثم يرتبط هذا المُركّب المكوّن من العامل الداخلي والفيتامين ب12 بمستقبلات خاصّة موجودة على خلايا الجزء الدقّاق في أسفل الأمعاء الدّقيقة ليتم عندها امتصاص الفيتامين ب12 وإعادة طرح العامل الداخلي (1).


تجدر الإشارة هنا إلى أنّ المستقبلات الموجودة على خلايا الجزء الدّقاق من الأمعاء الدّقيقة لا تتعرف على الفيتامين ب12 دون أن يكون مرتبطاً بالعامل الداخليّ (2).


أسباب فقر الدم بعوز فيتامين ب12

بشكل عام، أكثر ما يسبب نقص الفيتامين B12 هو سوء امتصاصه وليس قلّة تناول مصادره الغذائية، وفي حالات سوء امتصاص فيتامين B12، فإنّ نقصه يحصل حتّى لو كانت الكمّيّات المتناولة منه كبيرة. ويحصل سوء امتصاصه في حالتين:

الحالة الأولى تحصل بسبب نقص في إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة؛ حيث إنّ ذلك يُعيق هضم البروتينات التي يرتبط بها هذا الفيتامين في الطّعام، مما يُعيق تحريره منها وارتباطه ببروتينات R والعامل الداخليّ كما ذكرنا أعلاه، مما يُعيق امتصاصه (2).
الحالة الثّانية تحصل بسبب عدم توفّر العامل الداخليّ، ويحصل ذلك بسبب تلف خلايا المعدة التي تقوم بإنتاجه، كما يحصل في حالات التهاب المعدة الضموريّ الذي يصيب العديد من الأشخاص وخاصةً بعد عمر الخمسين، وحالات إصابة المعدة ببكتيريا الهيليكوباكتر (Helecobacter pylori) التي تُسبب القرحة، بالإضافة إلى حالات نقص الحديد (2)، كما أنّ هناك بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون إنتاج العامل الداخلي لأسباب جينيّة وراثيّة، وهناك بعض الأشخاص الذين يعمل جهازهم المناعي على محاربة العامل الداخلي ذاتيّاً، وفي جميع هذه الحالات يجب أن يتم أخذ فيتامين ب12 على شكل حقن أو بخاخات في الأنف لتعذر امتصاصه من الأمعاء (2).

من أسباب نقص هذا الفيتامين أيضاً إصابة الشّخص ببعض الأمراض التي تصيب الأمعاء الدقيقة، مثل مرض كرون، وهو أحد أمراض الأمعاء الالتهابيّة الذي يصيب جميع الطّبقات النسيجيّة للجهاز الهضمي، والاضطرابات الهضميّة ونمو البكتريا أو الطُّفيليات ومرض السيلياك (5).


كما تشمل أسباب نقص هذا الفيتامين العمليّات الجراحيّة التي تتم فيها إزالة جزء من المعدة أو الأمعاء الدقيقة، مثل العمليّات التي يتم إجراءها لخسارة الوزن، وشرب الكحول بكميّات كبيرة، والاستخدام المزمن للأدوية التي تخفف من حموضة المعدة، وبعض اضطرابات جهاز المناعة، مثل مرض الدراق الجحاظي أو المعروف بمرض جريفز (Graves' disease)، ومرض الذئبة (Lupus) (5).


وبالإضافة إلى الأسباب السابق ذكرها، فإن عدم تناول مصادر فيتامين ب12 بكميات كافية، كما يحصل في الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون البيض والحليب نهائيّاً، أو الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون البيض والحليب بكميّات كافية، هذا بالإضافة إلى أن فرصة الإصابة بنقص الفيتامين ب12 يرتفع مع التقدم في العمر (5).

منتديات المخرج علي العذاري



avatar
عضو متألق
و محرر الموقع
عضو متألق   و محرر الموقع
الدولة : لبنان
الجنس : ذكر
احترام قوانين المنتديات :
الابراج : السمك
الأبراج الصينية : القرد
عدد المساهمات : 12
نقاط النشاط : 8969116
السٌّمعَة : 9999
تاريخ التسجيل : 15/06/2015
العمر : 37
الاوسمة التي حصل عليها العضو :
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

رد: أسباب فقر الدم بعوز فيتامين ب12

في الجمعة يونيو 03, 2016 3:04 am


{ محرر الموقع } كميل ابو زيد

استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى