منتديات المخرج علي العذاري
أهلا بمن أتانا بتحية وسلام ..
يريد الترحيب بأحلى الكلام ..
يريد أن نعلن له الانضمام ..
إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا ..




المخرج علي العذاري

منتديات المخرج علي العذاري ترحب بكم اجمل ترحيب ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا

منتديات المخرج علي العذاري

شروط انشاء المواضيع و الردود في منتديات المخرج علي العذاري / اجعل صفحاتها مليئة بالكلام المفيد والنافع لك ولغيرك /و اجعلها كمصدر للآخرين يطلعون على أفكارها ومعلوماتها وتكون لهم مصدر ثقافي ، ديني ، صوري ، متنوع ... تكون لهم خير استفادة ومعرفة ... وهي منتديات لكتابة يومياتكم وأجمل لحظاتكم ، وكل مايجول بخواطركم ... بشرط اللإلتزام بالتالي : 1 - يمنع وضع الصور والكلام الذي يتعلق بالحب والرومانسية . 2 - عدم التعرض الى اي من المذاهب الدينية بسوء . 3 - يمنع تحويل المنتديات الى صفحات دردشة . 4 - عدم استخدام العبارات والألفاظ الغير لائقة والتي تخل بالذوق العام . 5 - عدم الإساءة والتعرض للآخرين او اي كلام يجرح المقابل سواء من داخل او خارج المنتديات سواء بالتصريح او بالتلميح . 6 - الابتعاد عن الصور و الكلام المتعلق بالسياسة والطائفية . 7 - يمنع استخدام الصور المخله بالآداب ، والغير محتشمة . 8 - يرجى تجنب الردود السطحية مثل صباح الخير او تصبحون على خير او كيف الحال والى اخره والاقتصار فقط على المشاركات المفيدة . 9 - عدم وضع اليوتيوبات والمقاطع الصوتية الغير لائقة والمخالفة شرعا . 10 - اي عضو يكرر المخالفات / سوف يتم الغاء عضويته . 11 - يمنع وضع روابط لمنتديات . إن وجدت اي مشاركات مخالفة للقوانين ... سوف يتم حذفها من دون الرجوع لصاحب الموضوع . مع تحيات مدير المنتديات المخرج علي العذاري

مواقع التواصل الاجتماعي
 غوغل بلس علي العذاري

انستغرام علي العذاري

تويتر علي العذاري

فيس بوك علي العذاري

 صفحة علي العذاري

 صفحة علي العذاري

 مدونة علي العذاري

 يوتيوب علي العذاري

بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

الساعة
"منتديات المخرج علي العذاري" اليوم الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 10:26 am
مكتبة الصور


إعلانات تجارية

معاينة جميع الإعلانات


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
نائب المدير الاول
مشرف فني
محرر
نائب المدير الاول    مشرف فني  محرر
الدولة : لبنان
الجنس : انثى
احترام قوانين المنتديات :
الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 256
نقاط النشاط : 2156152780
السٌّمعَة : 689968
تاريخ التسجيل : 10/06/2015
العمر : 24
الموقع : لبنان المقاومة - بيروت - الضاحية الجنوبية
العمل/الترفيه : فن التصميم و الغرافيك
الاوسمة التي حصل عليها العضو :








معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

لعنة المومياء أو لعنة الفراعنة، بين الحقيقة والخيال

في الجمعة أغسطس 11, 2017 12:02 pm
لعنة المومياء أو لعنة الفراعنة، بين الحقيقة والخيال

منتديات @المخرج علي العذاري



خلدت الثقافة الشعبية على مدار مئة عام، أسطورة لعنة المومياء التي تقول: إن فتح قبر المومياء يؤدي إلى موت محقق، وهي أسطورة ألقتها الأفلام الموميائية التي تتميز بشيئين اثنين، هما: ثروات فاحشة، ولعنة مميتة تقود الباحثين عن الكنوز إلى حتفهم، وتنفي هوليوود ابتكار هذه الفكرة
مفهوم اللعنة

حصلت “لعنة المومياء” على شهرة عالمية لأول مرة بعد اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون عام 1922 في وادي الملوك قرب الأقصر بمصر، وذلك عندما فتح هوارد كارتر ثقبًا صغيرًا داخل المقبرة؛ ليمعن النظر إلى الكنوز المخبأة فيها لثلاثة آلاف عام، وقام بإطلاق شغف عالمي بمصر القديمة، وقد أدت كنوز توت عنخ آمون اللامعة للكتابة تحت عناوين في صحف كبيرة، كما صدرت أحاديث مثيرة للجدل حول موت راعي البعثة اللورد كارنارفون، والواقع أن كارنارفون مات بسبب تسمم الدم، ولم يكن موجودًا عند فتح المقبرة، ولم يكن هناك سوى ستة أشخاص من أصل ستة وعشرين، ماتوا خلال هذا العقد، وكارتر الذي يفترض أن يكون هدفًا للعنة، عاش حتى عام 1939 أي 20 عامًا تقريبًا بعد فتح المقبرة، ولم تفقد لعنة الفرعون القدرة على إذهال الجمهور، بالرغم من فقدانها الدليل على صحتها، وهو ما يرجح دوام تأثيرها ومنبعها في الأصل.
ميلاد اللعنة

قدم عالم المصريات دومينيك مونتسيرات بحثًا مكثفًا حول مفهوم اللعنة لصحيفة الإندبندنت البريطانية في مقابلة قبل موته بعدة سنوات، يقول فيه: “إن فكرة لعنة المومياء تسبق اكتشاف كارنارفون لمقبرة توت عنخ آمون وموته بمئة عام”، ويعتقد دومينيك أن برنامجًا حيًّا يظهر فيه إزالة كفن مومياوات مصرية حقيقية أدى إلى إلهام كاتب ما، كتب عن هذه اللعنة، وقاد من بعده من الكتاب للكتابة بعد ذلك في هذا الموضوع، ويؤكد دومينيك في المقابلة: “أن بحثه ليس فقط لنفي أصل مصري قديم لفكرة لعنة المومياء، ولكنه يؤكد على شيء أكثر أهمية وهو أن فكرة اللعنة لم تنشأ في المؤتمر الصحفي عام 1923 عند اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون أيضًا”.

وتعتقد عالمة المصريات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة سليمة إكرام أن “فكرة اللعنة كانت موجودة في مصر القديمة كجزء من نظام حماية بدائي، فقد لاحظت أن بعض جدران المصاطب (وهي قبور قديمة غير هرمية) في الجيزة وسقارة كانت بالفعل منقوشة بلعنات قُصد منها إخافة من يحاولون سرقة أو تدنيس المقبرة الملكية، وتهديد المدنسين بعقاب إلهي من مجلس الآلهة أو الموت بواسطة التماسيح أو الأسود أو العقارب أو الثعابين”.
خطر سموم المقابر

في السنوات السابقة، اقترح البعض أن لعنة الفرعون هي ذات طبيعية بيولوجية، هل بإمكان المقابر أن تحتوي على جراثيم خطرة أو حتى مميتة لمن يفتح هذه المقابر بعد آلاف السنين؟ المقابر لم تحتوي فقط على جثث البشر والحيوانات بل على طعام ليرافقهم في الحياة الآخرة، تظهر دراسات المعامل أن المومياوات القديمة حملت أنواعًا من العث الذي يحتوى على العديد من البكتيريا كالمكورات العنقودية والرشاشية السوداء، التي يؤدي استنشاقها إلى نزيف في الرئتين، ومن ثم تظهر أن المقابر خطيرة، وهو أمر اتفق العلماء على عدم وجوده ونفيه.

يقول الدكتور ديولف ميللر أستاذ علم الوبائيات بجامعة هاواي: “لم تكن مصر العليا في عشرينيات القرن العشرين مكانًا صحيًّا تمامًا، وفكرة أن مقبرةً تحت الأرض على بعد 3000 عام قد تحتوي على نوع غريب من الكائنات الدقيقة التي تقتل شخصًا ما بعد 6 أسابيع نتيجة تسمم في الدم، شيء يصعب تصديقه”، ويضيف ميللر أنه لا يعرف أي عالم آثار أو سائح عانى من أي مشاكل بسبب سموم في المقابر.

وستبقى أسطورة لعنة المومياء، ويبدو أنها لن تموت أبدًا بسبب الفيلم الذي أطلق شائعة اللعنة الموميائية.


منتديات @المخرج علي العذاري


@سارة الموسوي


{ محرر الموقع }  سارة الموسوي


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى